Thursday 21 April 2022

Misguided Sects Which Denied Allah Has Knowledge of the Future

 بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد

لا حول ولا قوة الا بالله

In the history of theological deviations of this Ummah there arose certain breakaway sects which believed that Allah Most High does not have knowledge of a thing until that thing comes into existence. The theologian Abul Hasan al-Ashari (d. 324 H/936 CE) stated that fifteen such sects with this shocking doctrine emerged from this Ummah. This despite the crystal clear teaching of the holy Quran that Allah Most High has knowledge of everything, past, present and future:

وَاعۡلَمُوۡۤا اَنَّ اللّٰہَ بِکُلِّ شَیۡءٍ عَلِیۡمٌ

And know that Allah of all things is knowing

(Surah 2:231)

Abul Hasan al-Ashari wrote:

وافترق الذين قالوا أن الله لا يعلم الشيء حتى يكون على خمس عشرة مقالة

وہ لوگ جو اس بات کے قائل ہیں کہ اللہ تعالی کو کسی چیز کا اس وقت تک علم نہیں ہوتا جب تک کہ وہ معرض وجود میں نہ آجا۔ پندہ فرقوں میں منقسم ہوگئے۔

Those who said ‘Allah does not know a thing until it comes into existence’ split into fifteen sects

فقالت ‌السكاكية أن الله عالم في نفسه وأن الوصف له بالعلم من صفات ذاته غير أنه لا يوصف بأنه عالم حتى يكون الشيء فإذا كان قيل عالم به وما لم يكن الشيء لم يوصف بأنه عالم به لأن الشيء ليس وليس يصح العلم بما ليس

سکاکیہ نہ کہا کہ اللہ فی نفسہ عالم ہے، اور علم اسکا ذاتی وصف ہے۔ لیکن اس وقت تک اس پر عالم کا اطلاق نہیں ہوتا جب تک کہ شے معلوم وجود کے قالب میں ڈھل نہ جائے۔ اور پھر جب وہ وجود کے قالب میں ڈھل جاتی ہے تو اس کو جان لینے کی بنا پر وہ عالم کہلاتا ہے۔اور جب تک وہ شے معرض وجود میں نہیں آتی اس پر علم کا اطلاق نہیں ہوتا۔کیونکہ اس مرحلہ میں شے معدوم ہوتی ہے، اور معدوم سے علم متعرض نہیں ہوتا۔

The Sakakiyyah said that Allah is knowing by His Person, knowledge is His personal attribute. But He is not ascribed as being knowing of a thing until it comes into existence. Because it is not correct to say that that which is nonexistent is knowable.

وقال فريق آخر أن الله لم يزل عالماً والعلم صفة له في ذاته ولا يوصف بأنه عالم بالشيء حتى يكون كما أن الإنسان موصوف بالبصر والسمع ولا يقال أنه بصير بالشيء حتى يلاقيه ولا سميع له حتى يرد على سمعه وكما يقال: الإنسان عاقل ولا يقال: عقل الشيء ما لم يرد عليه

دوسرے فریق نے کہا اللہ ہمیشہ سے عالم ہے، اور علم اس کی ذات میں موجود اور مضمر ہے۔ لیکن علم سے وہ موصوف اسی وقت ہوگا جب شے وقوع پذیر ہوئے۔ جس طرح کہ انسان سمیع و بصیر ہے لیکن اس کو بصیر بالشئ اسی وقت کہیں گے جب وہ کسی شے کو دیکھ ئے۔ اور سمیع کا اطلاق اسی وقت ہوگا جب آواز اس کے کانوں سے تکرا جائے۔ بعینہ جس طرح ہم انسان کو عاقل کہتے ہیں لیکن عَقَلَ اس نے سوچا یا عقل سے کام لیا اسی وقت کہیں گے جب وہ کسی شے کو خارج میں عقل وخرد کا ہدف ٹہرائے۔

وقال شيطان الطاق أن الله لا يعلم شيئاً حتى يؤثر أثره ويقدره

شیطان الطاق نے یہ موقف اختیار کیا۔ اللہ تعالی اس وقت تک کسی شے کو جان نہیں پاتا جب تک اسے موثر نہ ٹہرا ئے،

والتأثير عندهم التقدير والتقدير لإرادة فإذا أراد الشيء فقد علمه وإذا لم يرد فلم يعلمه، ومعنى أراده عندهم أنه تحرك حركة هي إرادة فإذا تحرك تلك الحركة علم الشيء وإلا لم يجز الوصف له بأنه عالم به وزعموا أنه لا يوصف بالعلم بما لا يكون.

تاثیر سے ان کی مراد تقدیر ہے، اور تقدیر ارادہ سے تعبیر ہے۔ چنانچہ جب وہ کسی شے کا ارادہ کرتا ہے تو گویا اس کو جان لیتا ہے۔ اور جب ارادہ نہیں کرتا تو نہیں جان پاتا۔ ارادہ کے معنی اس کے ہاں یہ ہیں کہ اللہ تعالی میں ایک نوع کی حرکت وجنبش پیدا ہوئی جس کا تعلق ارادہ سے ہے۔اور جب وہ حرکت پذیر ہوتا ہے تو گویا شے مراد مقصود کو جان لیتا ہے۔لیکن اگر اس نوع کی حرکت پیدا نہ ہو، تو علم بھی نہیں ابھرتا۔ شیطان الطاق کے ماننے والوں کا خیال ہے کہ اللہ ان چیزوں کے بارہ میں کوئی علم نہیں رکھتا جو ہنوز پیدا نہیں ہوئیں۔

وقال قائلون: لا يعلم الشيء حتى يحدث الإرادة فإن أحدث الإرادة لأن يكون كان عالماً بأنه يكون، وإن أحدث الإرادة لأن لا يكون كان عالماً بأنه لا يكون، وإن لم يحدث إرادة لأن يكون ولا إرادة لأن لا يكون لم يكن عالماً بأنه يكون ولا عالماً بأنه لا يكون.

ومن الروافض من يقول: معنى أن الله يعلم معنى أنه يفعل، فإن قيل لهم فلم يزل عالماً بنفسه؟ قال بعضهم: لم يكن يعلم نفسه حتى فعل العلم لأنه قد كان ولما يفعل، وقال بعضهم: لم يزل يعلم نفسه، فإن قيل لهم: فلم يزل يفعل؟ قالوا: نعم ولم يقولوا بقدم الفعل

ومن الروافض من يقول أن الله تبدو له البدوات وأنه يريد أن يفعل ثم لا يفعل لما يحدث له من البداء.

وقال بعض الروافض: ما علمه الله سبحانه أنه يكون وأطلع عليه أحداً من خلقه فلا يجوز أن يبدو له فيه وما علمه ولم يطلع عليه أحداً من خلقه فجائز أن يبدو له فيه.

وقال بعضهم: جائز عليه البدء فيما علم أنه يكون وأخبر أنه يكون حتى لا يكون ما أخبر أنه يكون.

وقالت طائفة من أهل التشبيه أن الله يعلم ما يكون قبل أن يكون إلا أعمال العباد فإنه لا يعلمها إلا في حال كونها لأنه لو علم من يطيع ممن يعصي حال بين العاصي وبين المعصية.

واختلفوا أيضاً في باب آخر هل يعلم الشيء من غير أن يلابسه أم لا:

فقال هشام بن الحكم الرافضي أن الله سبحانه علم ما تحت الأرض بالشعاع المتصل الذاهب في عمق الأرض ولولا ملابسته لما هناك بشعاعه ما دري ما هناك.

وقال قائلون أن الله يعلم الأشياء على المماسة وقد يعلم ما لا يماسه

وحكي عن هشام بن الحكم أنه قال أن العلم صفة لله وليس هي هو ولا غيره ولا بعضه وأنه لا يجوز أن يقال له محدث ولا يقال له قديم لأن الصفة لا توصف عنده وكذلك قوله في سائر صفاته من القدرة والإرادة والحياة وسائر ذلك أنها لا

هي الله ولا هي غيره ولا هي قديمة ولا محدثة.

وقال الجهم أن علم الله محدث هو أحدثه فعلم به وأنه غير الله وقد يجوز عنده أن يكون الله عز وجل عالماً بالأشياء كلها قبل وجودها بعلم محدث بها، وحكي عن الجهم خلاف هذا وأنه كان لا يقول أن الله يعلم الأشياء قبل أن تكون لأنها قبل أن تكون ليست بأشياء فتعلم أو تجهل وألزمه مخالفوه أن لله سبحانه علماً محدثاً

Maqalat al-Islamiyyin, v.1 pp.291-293




No comments:

Post a Comment

Mirza Qadiani: Jesus will Descend from Heaven According to Hadith

  بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين Mirza Ghulam Ahmad, the false prophet and antichrist of Qadian, stated that acco...